الثلاثاء 06 محرم 1439 - 26 سبتمبر 2017 - 03 الميزان 1396

اكدت في اجابة لاسئلة الصحيفة انه سيكون مملوك لبنك الخليج الدولي - البحرين

"ساما" لـ "مال": 4.1 مليار رأس مال البنك الجديد وسيطرح جزء من اسهمه للاكتتاب لاحقا

كشفت لـ "مال" مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" ان البنك الجديد الذي تم الترخيص له اليوم من مجلس الوزراء يبلغ رأسماله المدفوع (المتوقع) بحسب خطة البنك 4.12 مليار ريال وستكون مملوكة بالكامل من قبل بنك الخليج الدولي الذي يقع مقره في البحرين ويملك الصندوق السيادي السعودي صندوق الاستثمارات العامة معظم أسهمه اضافة الى نسب بسيطة موزعة بين دول الخليج العربي.

وبيّنت "ساما" في اجابة على استفسارات صحيفة مال أن البنك يعتزم في المدى المتوسط طرح جزء من الأسهم للاكتتاب العام، لكن المؤسسة لم توضح مقدار هذه النسبة وهل هي من رأسمال البنك الحالي او عبر زيادة رأسماله الذي يعتبر صغيرا قياسيا بحجم البنوك السعودية الاخرى؟

يشار الى ان بنك الخليج الدولي هو بنك مسجل في البحرين كشركة مساهمة بحرينية بمسمى بنك الخليج الدولي، وتملك فيه المملكة العربية السعودية بالإضافة دول الخليج الأخرى حصص ملكية في البنك كالتالي: صندوق الاستثمارات العامة 97.2%، فيما تمتلك دول مجلس التعاون التعاون الخليجي الاخرى ما نسبته 2.8%(موزعة بالتساوي بين دول المجلس).

واوضحت المؤسسة ان البنك الجديد (بنك الخليج الدولي السعودية) سيكون رأس المال المتوقع 4,125 مليار ريال، وذلك وفقاً للتفاصيل التالية:
رأس المال: 4,125,000,000 ريال
عدد الأسهم: 412,500,000 سهم
القيمة الأسمية للسهم: 10
 وافادت "ساما"ان المركز الرئيسي للبنك الجديد سيكون في مدينة الظهران بالمملكة العربية السعودية، مشيرة الى ان استراتيجية البنك تتمثل في تقديم جميع الخدمات المصرفية بما فيها خدمات قطاعي الشركات والأفراد بالإضافة إلى قطاع الأعمال المصرفية الاستثمارية وإدارة الأصول وخدمات الخزينة والوساطة.

وتطرقت المؤسسة الى ان بنك الخليج الدولي السعودية سيتوسع في قطاع الشركات من خلال تطوير وتقديم خدمات مصرفية أفضل لقطاع الشركات في دول مجلس التعاون الخليجي ومن ضمن ذلك طرح منتجات مصرفية جديدة في مجال التعامل بالصكوك وسندات القبض وتمويل الصفقات التجارية بالإضافة إلى توفير خدمات خزينة متطورة، وأيضاً مواصلة البنك تطوير خبراته في سوق الشركات المتوسطة والصغيرة (SMEs). وفيما يخص الأعمال المصرفية للإفراد فيسعى البنك إلى توفير خدمات سهلة  عن طريق التركيز على الوسائل الالكترونية الحديثة .
 
ويتوقع ان يمتلك البنك الجديد فروع بنك الخليج الدولي في السعودية، حيث يوجد فروع في الرياض والشرقية وجدة تحت الأسم التجاري بنك ميم ويصل عدد الموظفين في هذه الفروع كما بنهاية الربع الأول من العام المالي 2017 يبلغ 649 موظف، وتصل نسبة السعودة فيه الى 86%، بينما يبلغ حجم أصول الفرع 29,818 مليون ريال.
 
يشار الى ان بنك الخليج الدولي - البحرين - تأسس في عام 1975 خلال الطفرة النفطية الأولى وهو مدرج في مملكة البحرين كمصرف جملة تقليدي، ومرخص من قبل مصرف البحرين المركزي ويقع مقره الرئيسي في العاصمة المنامة..

عجلان وإخوانه

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

ضيف الله الحربي يستاهل المهندس خالد السالم
فهد القريشي حقيقه مؤلم ان نصل إلى هذا المستوى من التضييق على الملكيات...
ابوسيف الشركة كانت توزع 70 هللة على اساس ان الدولة تتنازل عن...
عبدالرحمن خطوة تطبيق مبدأ الاستحقاق المحاسبي بدلا من النقدي على...
عبدالمنعم دياب ما اسم الشركة العالمية المتخصصة التي تم ترسية المشروع عليها...