الثلاثاء 27 محرم 1439 - 17 أكتوبر 2017 - 24 الميزان 1396

"مال" تكشف أسباب حديث وزير المالية عن الافلاس

حصلت "مال" على فيديو لحديث وزير المالية محمد الجدعان عن الإفلاس خلال مشاركته مع وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد القصبي في غرفة الشرقية الأسبوع الماضي. ووفقا للفيديو، فقد كان سبب تطرق الوزيرين للافلاس هو إجابة على سؤال أحد رجال الأعمال المشاركين في اللقاء حول ما حدث من تأخر بت في قضية مستشفى سعد التخصصي في المنطقة الشرقية وتصاعد الأزمة حتى وصلت إلى توقف العاملين في المستشفى عن العمل بسبب تأخر رواتبهم لعدة أشهر مما أدى في الأخير إلى توقف المستشفى نهائيا.
 
وبناءا على الفيديو المسجل للقاء، كشف القصبي عن المفاوضات التي تمت بخصوص دخول مستثمرين في المستشفى الذي يعتبر من المستشفيات الكبيرة شرق المملكة وتتجاوز عدد أسرته 1000 سرير، مشيرا إلى أن المفاوضات التي عقد لها أكثر من جولة، في نهايتها، مشددا على أن مهمة الدولة هي التحفيز وتمكين وتسهيل الإجرءات للاستثمار دون أن تتدخل بشكل مباشر في الاستثمار لكنه استدرك وأشار إلى أن وضع المشاريع التنموية يختلف، إذ قد يكون من العلاج التدخل وعدم تركها.
 
هنا التقط الجدعان الحديث مجيبا على الاستفسار، حيث أكد أن الاصلاح الاقتصادي لابد فيه من ألم، مسترسلا أنه "لن يكون هناك اصلاح اقتصادي بدون ألم، ويجب أن تقبل الحكومة والقطاع الخاص أن هناك رجال أعمال سيتعرضون لخسائر ليس بسبب الحكومة ولكن بسبب الوضع الاقتصادي بشكل عام". حيث يفهم من إشارة الوزير  إلى انه لو كان هنالك نظام للافلاس لما احتاج الامر كل هذه المدة لإنهاء  أزمة مستشفى سعد.
 
وأضاف وزير المالية في إجابته أن "المحامون دائما يسألون من المستثمرين الأجانب عن نظام الافلاس وتطبيقات الافلاس"، مفيدا أنه أكثر سؤال يطرح عليهم، واصفه بأنه "السؤال الصعب". واردف قائلا لدينا "عيب الواحد يفلس"، متطرقا إلى أنه وعلى مستوى العالم سنجد بنوك تفلس وأخرى تطلع وكذلك شركات، "لا نستحي في التصحيح الاقتصادي أن تفلس شركة أو منشأة اقتصادية، الأهم أن نحافظ عليها من حيث تسريع إجراءات التصفية والإسراع في الافلاس والحماية القضائية.

وهنا عاد الوزير القصبي للتعليق، حيث أفاد بأن نظام الافلاس قريب، قائلا " ابشركم أن نظام الافلاس انهيناه كمشروع وسيرسل نهاية الأسبوع إلى مجلس الشورى" متوقعا أن يتم البت فيه خلال 90 يوم.
 

عجلان وإخوانه

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

عبدالعزيز للعلم فقط دجاج دو ينتج في فرنسا ولايستهلك هناك .... سوقهم...
هاشم حسين هاشم الاسطل سعدوني ارجوكم سعدوني
فيصل وين أذنك ياجحا قال هاذي أكيد يعني يابيطلع المؤشر يابينزل...
طلال الثقفي لا صحة لتطبيق الخبر مجرد احلام هذه القرارات الجريئة تحتاج...
ابراهيم. الحضيره صاحب القرار آنذاك الملك عبدالله رحمه الله أمر بمنح المواطن...