الاثنين 29 جمادى الثانية 1438 - 27 مارس 2017 - 06 الحمل 1396

تطبيقات الأجهزة الذكية ستغيّر شكل التجارة الإلكترونية في 2017

مع ظهور الأجهزة الذكية وارتفاع عمليات الشراء عبر الهاتف بدلا عن أجهزة الكمبيوتر أصبح العملاء يتجهون لشراء المزيد من السلع عبر التطبيقات الذكية مقارنة في مواقع الانترنت. وأظهرت بيانات تيك كرانش أن مبيعات عيد الشكر والجمعة السوداء في عام 2016 سجلت 771 مليون دولار أمريكي عن طريق الأجهزة الذكية مما جعل بعض المتاجر الإلكترونية تعيد التفكير في التركيز على التطبيقات الإلكترونية أو مواقع الإنترنت التقليدية. 

مما لا يدع للشك بأن تطبيقات الأجهزة الذكية هي أكثر شعبية اليوم من المواقع التقليدية وذلك لقدرتها على توفير المزيد من المعلومات عن العملاء بالإضافة إلى أن العملاء عودتهم للمتجر قد تكون أكثر عرضة في حال وجود التطبيق في الجهاز الذكي مقارنة في المواقع الالكترونية. 

ولكن قد يتساءل بعض أصحاب المتاجر الإلكترونية عن كيفية الإستفادة من تزايد شعبية التطبيقات وكيف بإمكانها أن تؤثر على سلوك المستهلك في مجال التجارة الإلكترونية. 

أهمية سرعة التحميل
إذا كنت صاحب متجر إلكتروني فإنه يجب عليك معرفة وقت التحميل للموقع ويجب معرفة أن التحميل البطيء قد يؤثر بشكل سلبي على عملي مما يجعل العملاء للاتجاه إلى متاجر أخرى. حيث أشارت بيانات Kissmetric بأن 40% من عملاء الإنترنت ينسحبون من الموقع إذا كان التحميل يستغرق 3 ثوان أو أكثر. حيث يجب أن يعلم التاجر بأن ليس كل مستخدمي الأجهزة الذكية لديهم سرعات إنترنت عالية مما قد يصعب وصول البعض إلى هذه المواقع. 

ضمان التحميل السريع هي أحد مميزات تطبيقات الأجهزة الذكية مقارنة في مواقع الإنترنت وهي أسهل لتحميل البيانات. حيث أن بعض التطبيقات لديها بعض الوظائف المحدودة للعمل دون اتصال بالإنترنت. كما أن التطبيقات لديها القدرة على إضافه بعض المميزات الإضافية لجذب العملاء إلى المتجر مثل إرسال التنبيهات مثل العروض والمنتجات الجديدة وغيرها. 

سهولة معرفة عملائك 
مع انتشار التجارة الإلكترونية كثيرا ما نسمع عن أهمية "البيانات" ولعل أكبر دليل على ذلك هو اهتمام العديد من الشركات التقنية الكبرى مثل "فيسبوك" و "غوغل" بالبيانات الضخمة واستخدام جميع البيانات لعملائها لتطوير الخدمات ومعرفة سلوك المستهلك. ما يميز وجود هذه البيانات هو قدرتنا على فهم سلوك كل عميل على حدة وتحديدا في حال استخدامها للتطبيق. 

على الرغم من المخاوف عن كيف يمكن للشركات الحصول على بيانات وجمعها وخاصة إذا كانت شخصية, فإن التطبيقات لديها قدرة مذهلة لتحليل البيانات مما يوفر القدرة على تحسين تجربة العميل مما يجعل أصحاب التطبيقات يقومون بعمل التحديثات بشكل مستمر بناء على سلوك المستهلك وتحليل بياناته لمعرفة نقاط القوة والضعف في التطبيق. 

أهمية التواصل مع العملاء
تطبيقات الأجهزة الذكية ليست وسيلة لإجراء المبيعات وحسب بل هي أداة تسويقية رائعة حيث أشارت البيانات أن العملاء يقضون 90% من وقتهم على التطبيقات مقارنة في مواقع الإنترنت, على الرغم من أن هذا الرقم غير دقيق كون تم احتساب البريد الإلكتروني ومنصات التواصل الإجتماعية ضمن التطبيقات بدلا من مواقع الإنترنت إلا أنه يشير إلى وجود فرصة تسويقية في امتلاك التطبيقات. 

وذلك من خلال جذب العديد من الشركات لاستخدام عدد من الطرق المتعددة ولعل أهمها من حيث التكلفة والفعالية هي تسويق المحتوى الرقمي وذلك بتقديم محتوى يثير اهتمام عملائك المحتملين لجذبهم إلى المتجر الإلكتروني. بالإضافة إلى إمكانية استخدام شبكات التواصل الإجتماعية للتواصل والاستماع إلى عملائك لمعرفة آرائهم حول المنتجات للوصول إلى بيانات مباشرة من العملاء لتطوير المنتج وتقديم ما يصل إلى ما يطمح إليه العميل. 

تصنيف: 
سلايدر: 

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد