الاثنين 29 جمادى الثانية 1438 - 27 مارس 2017 - 06 الحمل 1396

بالتفاصيل.. تعرف على برنامج ايجار وفوائده للمؤجر والمستاجر

برنامج ايجار هو نظام متكامل يهدف الى تطوير منظومة القطاع الايجاري في السعودية بشكل متوازن من خلال ايجاد حلول مستدامة لتحديات السوق العقاري تحفظ حقوق جميع الاطراف المعنية بعد الايجار.

ويهدف البرنامج الى تنظيم العلاقة بين اطراف العملية التاجيرية (المستأجر، المؤجر، الوسيط العقاري) والتي تتضمن مجموعة من الخدمات الالكترونية المتكاملة التي ستساهم في تهيئة قطاع الايجار بالشفافية والثقة والحيادية.

ورؤية البرنامج تطمح بان يكون المحرك الرئيسي لتطوير واستدامة وزيادة الثقة لتحقيق التوازن في قطاع الايجار العقاري.

وتتمثل رسالة برنامج ايجار في تنظيم وتيسير اجراءات قطاع الايجار العقاري بانظمة وآليات عمل تحفيزية وحيادية لتحفظ الحقوق وتحافظ على توازن القطاع بمقاييس امنة ودقيقة.

ويهف البرنامج الى توثيق عقود الايجار وحفظ حقوق جميع الاطراف، وصياغة عقود ايجار موحدة يمكن استخدامها كسندات تنفيذية تلبي احتياجات المستفيدين، ووضع السياسات والاجراءات التنظيمية لمنشات الوساطة العقارية لتاهيلها واعتمادها، اضافة الى تحسين اداء قطاع الايجار العقاري ورفع مساهمته في الناتج المحلي، وتقليص حجم النزاعات المتعلقة بقطاع الايجار العقاري.

وجاءت ابرز مزايا نظام ايجار للمؤجر في حفظ حقوق المؤجر عن طريق التعاقد باستخدام العقد الموحد واعتباره سندا تنفيذيا ملزما، وكذلك حفظ حقوق المؤجر من المماطلين وضمان السداد، اضافة الى ضمان التعامل مع وسيط عقاري معتمد، والاطلاع على السجل الايجاري للمستاجر قبل ابرام العقد، وتوفير خيارات تحصيل مستحقات الايجار بعدة طرق وهي شهري وربع سنوي ونصف سنوي وسنوي، مع امكانية السداد الالكتروني بواسطة سداد، ويوفر النظام خدمة التنبيهات والاشعارات للعمليات المالية، اضافة الى حفظ العقود الكترونيا.

وتتمثل اهم مزايا نظام ايجار للمستاجر في حفظ الحقوق عن طريق التعاقد باستخدام العقد الموحد واعتباره سندا تنفيذيا، والتعامل مع وسيط عقاري معتمد والاطلاع مستقبلا على السجل الايجاري للمؤجر قبل ابرام العقدن، اضافة الى المزايا المشتركة بين المؤجر والمستاجر من امكانية السداد والاشعارات وكما هو موضح اعلاه.

فيما كانت اهم المزايا للوسيط العقاري في حصر استخدام ايجار على الوسطاء العقاريين المعتمدين مما يحفز على التعامل معهم، والتحقق من هوية المستاجر والمؤجر قبل ابرام العقد، وحفظ العقود الكترونيا مما يسهل العودة اليها في اي وقت ، اضافة الى ان نظام ايجار يوفر نماذج لاستلام وتسليم الوحدة العقارية لرفع المهنية وتقليل النزاعات المحتملة.

 

 

لتحميل الملفات المرفق

برنامج إيجار.pdf.pdf

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد