الأربعاء 04 شوال 1438 - 28 يونيو 2017 - 06 السرطان 1396

"سامبا": أسوأ الضغوط المالية في السعودية قد انتهت الآن

كشفت مجموعة سامبا المالية أن أسوأ الضغوط المالية قد انتهت الآن، لاسيما مع التوقعات بارتفاع اسعار النفط، مشيرة الى ان مطلب التمويل سيقل في العام القادم، وانه من المتوقع ان تبلغ 164 مليار ريال، والتي يمكن ان يتم تمويلها بسهولة عن طريق 50% ديون محلية و50% ديون خارجية.

ووفقا للتقرير فان قطاع البتروكيماويات وهو أهم مصدر للصادرات غير النفطية يعاني من ضعف الطلب العالمي، الذي من المقرر أن يزيد تدهوره مع تزايد الدولار الأمريكي قوة، وانه في المقابل كانت تجارة الجملة وتجارة التجزئة أفضل مما كان متوقعا، ولكن أثر التخفيضات لعلاوات القطاع العام تبدأ الآن فقط في الظهور، وان خفض الدخل المتاح للتصرف سيكون له أثر مباشر على استهلاك الأسر وخصوصا للبنود العامة، التي كانت منخفضة بالفعل.

وتطرقت "سامبا" الى انه مع خروج العديد من العمال الأجانب سيكون له بعض الأثر على الطلب على السلع الأساسي ولو أنه أثر معتدل،  مشيرة الى ان مكاسب متواضعة من ارتفاع انتاج النفط عوض جزءا من ذلك بـ 1.5% بشكل حقيقي.

ووصفت قطاع البتروكيماويات انه في موقفا طيبا بسبب الطلب الثابت بشكل طفيف من شرق اسيا ولكن يحتمل أن يكون أي ارتفاع معتدلا.

وتوقعت "سامبا ان ينخفض الانفاق العام للحكومة في 2017، مرة أخرى، ولكن هذا يعكس أساسا التخفيضات في العلاوات الحكومية، مرجحة  أن زيادة معتدلة في الإنفاق الرأسمالي هي أمر محتمل (بحوالي 3%) وان هذا سيكون واضحا في النصف الثاني من العام.

عجلان وإخوانه

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

عبدالحكيم السليمان السلام عليكم المفروض تعمل علي تأجير ها لمده محددهعلي...
عبادي اذا راحت وهاجرت العمالة من بلادنا وانا عندي اعمال كهرباء...
ناصر الرجاء النظر في العمولات!! في أمريكا 5 دولار مبلغ محدد فقط...
ابو ناصر اشكر لكم الجهد المتخصص و ارجو اضافتي للاطلاع على اخر اخبار...
محمد بصراحة مبادرة سامبا أحرجت كثير من الجهات خطوة رائعه جدا...