الأحد 03 رمضان 1438 - 28 مايو 2017 - 06 الجوزاء 1396

ماهي أفضل السيارات لعام 2017  وفق سلاسة الأداء وفخامة المظهر؟

إن تحول السيارات التقليدية إلى ذاتية القيادة مسألة وقت فحسب. لكن، ماذا لو كنت ممن يفضلون قيادة سيارتك بنفسك؟ لقد طرحت كبرى شركات السيارات 15 طرازاً مختلفاً لعام 2017، تتميز جميعها بتقنيات متقدمة لعشاق القيادة. 

ووفقا لـ "فوربس" تتضمن: سيارات سيدان فخمة، وأخرى رياضية يستحيل مجاراة أدائها، ومركبات كهربائية- هجينة فائقة التقنية، فضلاً عن جيل جديد من السيارات الرياضية متعددة الأغراض، مما سيعرض آتيا:

A4   Audi

أعيد تصميم  A4 ( (Audi  متوسطة الحجم، لتصبح أخف وزناً وأكثر اتساعاً وأقوى أداء. وتتضمن التجهيزات المتاحة، مقصورة القيادة الافتراضية، التي تستبدل لوحة القيادة التقليدية بشاشة تسجيلات مرئية عريضة وتفاعلية قابلة للضبط بقياس 12.3 بوصة. وتوفر عند ضبطها على التشغيل "الكلاسيكي" تقنية فائقة تضاهي المعايير التقليدية، في حين تضيف وضعية "المعلومات والترفيه" نافذة مركزية عريضة لنظام الملاحة، ومنصات عرض الهاتف والأجهزة الصوتية. أهم المواصفات: محرك بسعة 2.0 لتر، مزود بشاحن توربيني (نفاث) و4 أسطوانات بقوة 190 أو 252 حصاناً. وناقل حركة "تبترونيك" بـ7 سرعات، وناقل حركة آلي بـ6 سرعات. ومعدل استهلاك للوقود من 25-37 ميلاً/غالون. السعر: 34,900 دولار.

Alfa Romeo Giulia

يعرض تجار (Alfa Romeo) في أمريكا اليوم، سيارة شهيرة إلى جانب السيارة الرياضية الجديدة (4C). ويبدو أن (Giulia) متوسطة الحجم ليست سيارة تقليدية للاستخدام العائلي فقط، فهي ذات شكل أنيق- شبيه ببدلة إيطالية. وتتميز بمحرك قياسي وشاحن توربيني بـ4 أسطوانات، يوفر سرعة عالية للسائق العادي. لكن طراز (Quadrifoglio) الأفضل بمحركه التوربيني القوي والمزدوج بـ6 أسطوانات مع تحسينات أخرى، سيكون الخيار الأول للسائقين المتحمسين. بينما تصنع حواف قمرة (Giulia) المكسوة بالجلد الفاخر، من الألومنيوم أو الخشب، أو الألياف الكربونية. أهم المواصفات: محرك بشاحن توربيني بـ4 أسطوانات وسعة 2.0 لتر بقوة 276 حصاناً، أو محرك توربيني مزدوج بـ6 أسطوانات وسعة 2.9 لتر بقوة 505 أحصنة، وناقل حركة آلي بـ8 سرعات، أو يدوي بـ6 سرعات. السعر: 40 ألف دولار.

Genesis G90

تطلق (Hyundai) مجموعة من سياراتها الفاخرة الجديدة باسم (Genesis) لعام 2017، ممثلة بتحفتها الرائدة (G90) سيدان، المستوحاة في الأصل من تصميم (Equus). ويتمتع طراز G90 بمظهر لافت للانتباه وأنيق يوحي بالرفاهية العالية. فيما يتاح للراغبين بالشراء الاختيار بين محرك توربيني مزدوج بـ6 أسطوانات أو محرك قوي وسلس بـ8 أسطوانات. بالإضافة إلى نظام الدفع الرباعي الذي يخصص %90 من قوة المحرك إلى المحور الخلفي في "الطراز الرياضي" ليبعث في نفس السائق شعوراً نابضاً بالحياة والحماسة والراحة. أما قمرة القيادة فهي جذابة وتزدان بأعمال الخشب والجلد، وتحاكي رحابة المساحة المخصصة لركاب المقاعد الخلفية في سيارات ليموزين، مع إمكانية تجهيزها بالعديد من وسائل الراحة المضافة. إلى جانب العديد من المزايا ضمن خطة دقيقة ومدروسة لخدمة الزبائن تسمى: تجربة (Genesis).  أهم المواصفات: محرك بشاحن توربيني مزدوج و6 أسطوانات بسعة 3.3 لتر وقوة 365 حصاناً، أو محرك 8 أسطوانات بسعة 5.0 لترات بقوة 420 حصاناً، وناقل حركة آلي بـ8 سرعات، ومعدل استهلاك للوقود من15/23-17/24 ميلاً/غالون. السعر: 68,100 دولار

Lincoln Continental

ضاعفت (Lincoln) جهودها لاستعادة مكانتها في صدارة عالم السيارات الفاخرة لعام 2017، عبر إعادة إنتاج (Continental). وقد خضعت السيارة الشهيرة لتحسينات جوهرية مقارنة بسابقتها (MKS) المفضلة لدى شركات تأجير السيارات، والمتميزة بمظهر خارجي أنيق اشتهرت به الشركة الصانعة. وتتوافر بـ3 محركات، إحداها توربيني مزدوج بـ6 أسطوانات يشبه في شكله محرك الـ8 أسطوانات بقوة 400 حصان. ويضمن نظام التعليق الجديد بوضعياته الـ3 ومجموعة التوجيه قيادة انسيابية وثقة في التحكم.

إلى جانب الدفع رباعي العجلات لتوفير السيطرة والتماسك في الظروف الجوية السيئة. أما عناية (Continental) بالركاب فتبدو جلية عبر توفير مساحة رحبة، وتتميز بـ30 طريقة لتغيير المقاعد الأمامية المزودة بالتدفئة والتبريد وخدمة التدليك، لإضفاء المتعة حتى في أوضاع التنقلات الاعتيادية. أهم المواصفات: محرك 6 أسطوانات بسعة 3.7 لتر وقوة 305 أحصنة، أو محرك بشاحن توربيني 6 أسطوانات وبسعة 2.7 لتر وقوة 335 حصاناً، أو محرك بشاحن توربيني مزدوج 6 أسطوانات وبسعة 3.0 لترات وقوة 400 حصان، وناقل حركة آلي بـ6 سرعات، ومعدل استهلاك للوقود من 16/24-18/27 ميلاً/غالون. السعر: 44,560 دولار.

Mercedes-Benz E-Class

ظهر أخيراً الجيل العاشر من سيارات سيدان (Mercedes-Benz E-Class) الأنيقة والمناسبة لحياة المدن. وتشتمل على خصائص تحكم المقود بنظام "معلومات وترفيه"، يستجيب لحركات الأشخاص كما في الأجهزة الإلكترونية اللوحية. ويمكن للإضاءة المحيطة والقابلة للتعديل إنارة القمرة بـ64 لوناً مختلفاً، فضلاً عن تدفئة الأبواب وأيدي المقاعد، لمزيد من الدفء والراحة في الأجواء الباردة. كذلك يقترب نظام مساعد القيادة في هذه الفئة، خطوة واحدة من عصر القيادة الذاتية، بما يتيحه من تحكم على الطرقات الرئيسة وتغيير المسارب. وفي الوقت الذي يتوافر فيه الطراز الأساسي من (E300) مع محرك توربيني رباعي الأسطوانات، تتوافر أيضاً نسخة (AMG E43) الجذابة بقوة 396 حصاناً. أهم المواصفات: محرك بشاحن توربيني 4 أسطوانات بسعة 2.0 لتر وقوة 241 حصاناً، أو محرك توربيني مزدوج 6 أسطوانات بسعة 3.0 لترات بقوة 396 حصاناً، وناقل حركة آلي بـ9 سرعات، ومعدل استهلاك للوقود من 22/29-22/30 ميلاً/ غالون.السعر: 52,150 دولار.

Bentley Bentayga

بدأت (Bentley) بطرح ما تسميه:"أسرع وأفخم المركبات الرياضية متعددة الأغراض في العالم" لعام 2017، فمن يجرؤ على المجادلة في ذلك؟ إنها ليست مركبة لنقل عدد من الأشخاص وحسب، فقوة اسمها (Bentayga) الذي يجمع بين كلمتين: الشريك المؤسس دبليو. او. بينتلي، و"الغابة الجليدية" الممتدة عبر القارات- نابعة من محرك (W12) الجبار ذي الدفع الرباعي. لكنها تحتفظ من الداخل بطابعها التقليدي ومهارات الحفر اليدوي التي تضفي لمسات خاصة ومميزة، مع إمكانية إضافة أنواع عدة من الجلود والأخشاب حسب الطلب. كما زودت المقاعد الخلفية بأجهزة (Android) اللوحية والثنائية القابلة للتحريك. وتتضمن الخيارات الحصرية التي قد يطلبها بعض الزبائن، ساعة لوحية آلية الحركة وذاتية الضبط تسمى:(Mulliner Tourbillon) من (Breitling) بسعر مذهل قدره 160 ألف دولار. أهم المواصفات: محرك (W12) بشاحن توربيني مزدوج وسعة 6.0 لترات بقوة 600 حصان، وناقل حركة آلي بـ8 سرعات، ومعدل استهلاك للوقود من 12/19 ميلاً/غالون. السعر: 229,100 دولار

Cadillac XT5

إنها أكثر أناقة من سابقتها (SRX)، إذ توفر (CadillacXT5) الرياضية متعددة الأغراض ومتوسطة الحجم، مساحة إضافية للركاب بحلة أنيقة. وتتميز بمحرك 6 أسطوانات بقوة 310 أحصنة، ودفع رباعي وتعشيق مزدوج يعمل على تعزيز السيطرة على الشوارع المعبدة المبللة أو الجافة. كما تضاف إلى قمرتها المخصصة لـ5 ركاب الألياف الكربونية، أو نوعين من الألومنيوم، أو 3 أنواع من الخشب الطبيعي. كذلك مرآة للرؤية الخلفية تعرض تسجيلات مرئية فائقة الوضوح لمشاهدة الطرقات خلف السيارة. أهم المواصفات: محرك 6 أسطوانات بسعة 3.6 لتر وقوة 310 أحصنة، وناقل حركة آلي بـ8 سرعات، ومعدل استهلاك للوقود من 18/26-19/27 ميلاً/غالون. السعر: 38,995 دولار.

Maserati Levante

ينضم عضو جديد إلى عالم السيارات الرياضية متعددة الأغراض، إنها الفاتنة (Levante) وليدة(Maserati) التي تعد إضافة متفردة بين قريناتها. ويبدو أن لها نصيباً وافراً من اسمها الدال على الرياح المتوسطية القوية، فهي كالرياح العاتية بمحركها التوربيني المزدوج بـ6 أسطوانات، وتناسب وزنها المثالي والمتساوي بين المقدمة والمؤخرة، ونظام التعليق الهوائي الآلي بـ5 ارتفاعات أو مستويات مختلفة. في حين يمكن تزيين قمرتها عصرية الطراز بالجلد والحرير من دار الأزياء (ErmenegildoZegna) وإضافة نظام صوت من (Bowers & Wilkins) بقدرة 1,280 واط.  أهم المواصفات: محرك بشاحن توربيني مزدوج بـ6 أسطوانات وسعة 3.0 لترات بقوة 345 أو 424 حصاناً، وناقل حركة آلي بـ8 سرعات، ومعدل استهلاك للوقود من 14/19-14/20 ميلاً/ غالون. السعر: 72 ألف دولار.

Jaguar F-PACE

تظهر(Jaguar) في سوق السيارات الرياضية متعددة الأغراض لعام 2017، بطرازها (F-PACE) الرشيق والأصغر حجماً. فيما يتشارك طراز (F-PACE) مع (F-Type) في المحرك ذي الشاحن المعزز (ضاغط الأوكسجين) وبـ6 أسطوانات وسعة 3.0 لترات، على أن تطرح نسخة بمحرك توربيني يعمل بوقود الديزل للمزيد من الكفاءة في استهلاك الوقود في وقت لاحق من العام الحالي. ويمكّن نظام الحركة القابل للتكيف السائق من ضبط استجابة دواسة الوقود ونظام التعليق وعجلة القيادة وناقل الحركة لأداء رياضي أفضل وقيادة هادئة. وتتزين قمرة القيادة حسنة التجهيز، بإنارة متعددة الألوان، فضلاً عن الإضافات الأخرى حسب الطلب كالمعدن والخشب.

أهم المواصفات: محرك ذو شاحن معزز (ضاغط أوكسجين) بـ6 أسطوانات وسعة 3.0 لترات بقوة 340 أو 380 حصاناً، أو محرك توربيني يعمل بوقود الديزل بـ4 أسطوانات وسعة 2.0 لتر بقوة 180 حصاناً، وناقل حركة آلي بـ8 سرعات، ومعدل استهلاك للوقود من 18/23-26/33 ميلاً/غالون. السعر: 40,990 دولار.

حلول ذكية

يواجه الرياضيون أو من يمارسون نشاطات مجهدة خلال عطلات نهاية الأسبوع، صعوبة في الاحتفاظ بمفاتيح سياراتهم أثناء السباحة أو ركوب الدراجات. ولهذا تقدم شركة (Jaguar) حلاً لمالكي سيارتها الرياضية متعددة الأغراض الجديدة (F-PACE) عبر "مفتاح ممارسة النشاطات" الاختياري، الذي يتيح دمج رقاقة المفتاح الإلكترونية داخل سوار المعصم القابل للارتداء والمقاوم للماء.

Acura NSX

تعود (Acura) في عام 2017 بسيارة(NSX) الرياضية المثيرة، التي أعيد إنتاجها بعد غياب استمر 11 عاماً، في هيئة سيارة هجينة، وتقدم أداء مبهراً يماثل مظهرها الحسن. بينما يعزز الجيل المقبل من (NSX) قوة الدفع الكهربائية الثنائية، ومحرك بشاحن توربيني 6 أسطوانات لتوفير سرعة مذهلة. فضلاً عن نظام تعليق مستقل كلياً، ونظام(Acura) للسيارات الرياضية الهجينة ذات الدفع الرباعي، لتعزيز الثبات عند أكثر المنعطفات حدة. ويسمح نظام الحركة المتكامل للسائق بضبط استجابة محرك السيارة والقوة الدافعة وناقل الحركة والهيكل المعدني ضبطاً مثالياً، كما تسمح وظيفة "الإطلاق" بالتسارع المفاجئ من وضع الوقوف أو الثبات، دون الإفراط في دوران العجلات.   أهم المواصفات: محرك بشاحن توربيني مزدوج 6 أسطوانات بسعة 3.5 لتر ودفع كهربائي ثنائي بقوة 573 حصاناً، وناقل حركة تبترونيك وتعشيق ثنائي بـ9 سرعات، ومعدل استهلاك للوقود من 21-22 ميلاً/ غالون. السعر: 156 ألف دولار.

Porsche Panamera

مع التحول المثير في طراز 2017، الذي يعزز مكانتها كواحدة من أعظم سيارات السيدان على وجه الأرض، ستبدأ (Porsche Panamera 4) ذات الدفع رباعي العجلات بالعمل على الطاقة الكهربائية، حيث ستطرح نسخة (E-Hybrid) قريباً. في حين سيزود محرك التوربين المزدوج ذو الأسطوانات الـ6 بقوة دافعة كهربائية لتحقيق أداء بقوة 462 حصاناً. ويمكن لسيارة (Panamera) قطع 31 ميلاً بالاعتماد على البطارية وحدها، مما يحد من الانبعاثات الكربونية. لكن تشغيل وضعية "الأداء الرياضي الإضافي" في نسخة (E-Hybrid) هو ما يظهر أداءها الحقيقي الذي يتجلى بتسارع من 0 إلى 60 في 4.4 ثانية، بسرعة نهائية قدرها 172 ميلاً/الساعة. أهم المواصفات: محرك توربيني مزدوج 6 أسطوانات بسعة 2.9 لتر وقوة كهربائية 100 كيلوواط و462 حصاناً، وناقل حركة تبترونيك بتعشيق ثنائي 8 سرعات. السعر: 100 ألف دولار.

Chevrolet Bolt

سيارة Bolt EV) 2017 )  من شركة (Chevrolet) هي أول منافس حقيقي لسيارة (Tesla) في سوق السيارات الكهربائية الناشئة. ويتوقع لهذه السيارة الصغيرة ذات الباب الخلفي والأبواب الـ4 الجانبية، والعصرية والرحبة بالنظر إلى فئتها، أن تسير مسافة 238 ميلاً بعد كل عملية شحن، وهي مسافة كافية للذهاب في أطول الرحلات. كما أنها تتفوق بقطعها تلك المسافة على سيارة (Tesla Model 3) التي تعهدت بتغطية مسافة 215 ميلاً، وبمقدار الضعف على قدرة أقرب منافساتها (Nissan Leaf). بالإضافة إلى أن سعرها مناسب أيضاً، فهي تباع بنحو 30 ألف دولار، لكونها تتمتع بإعفاء ضريبي في بعض البلدان. أهم المواصفات: محرك كهربائي بقوة 150 كيلو واط/200 حصان، وناقل حركة أحادي، و238 ميلاً لكل عملية شحن. السعر: 37,495 دولار.

Aston Martin DB11

تطلق شركة صناعة السيارات (Aston Martin)  طراز (DB11) لعام 2017. وهو الأحدث ضمن سلسلة طويلة من السيارات الرياضية البريطانية الفريدة، التي تتضمن أيقونة جيمس بوند (DB5). ويبدو مظهر السيارة الرياضي شبيهاً بمزايا سابقتها، مثل الغطاء الأمامي الثابت من الأمام عند فتحه، والإطار المعدني الأمامي بشكله شبه المنحرف الذي يميز صانع السيارة. فيما يتوقع المرء أداء سريعاً من سيارة تتمتع بهذا الجمال، وهو ظن لا تخيبه (DB11) بقوة 600 حصان وسرعة 62 ميلاً/الساعة خلال 3.9 ثانية فقط. كما تساعد مجموعة من النظم المتطورة للتحكم بالهيكل المعدني، وتتضمن توجيهاً كهربائياً لموجه العجلات، وتوجيه عزم الدوران، ونظام التعليق القابل للتكيف، مما يحافظ على قيادة سلسة وانسيابية، إلى جانب قدرات السيارة الرياضية الأصيلة. أهم المواصفات: محرك 12 أسطوانة بسعة 5.2 لتر وقوة 600 حصان، وناقل حركة آلي 8 سرعات. السعر: 211,995 دولار.

 

Ford GT

إذا كانت (Chevy Corvette) هي سيارة أمريكا الرياضية، فإن (Ford GT) هي سيارتها الخارقة. وتتمتع سيارة المتسابقين المحترفين بالانحناءات المميزة والأبواب التي تفتح إلى أعلى، وألوانها الفاتنة لاسيما الأبيض المستوحى من سلسلة أفلام حرب النجوم. فيما ينطلق طراز 2017 بقوة تفوق 600 حصان، في حماية نظام تعليق مزود بكوابح السيراميك الكربونية، لتوفير تماسك أفضل في الاتجاهات كلها. ولسوء الحظ، سيكون من شبه المستحيل الحصول على واحدة منها الآن، فشركة (Ford) صرحت أنها تلقت مسبقاً 6500 طلب شراء لأول 500 سيارة (GT).

أهم المواصفات: محرك بشاحن توربيني مزدوج بـ6 أسطوانات وسعة 3.5 لتر وبقوة 600 حصان، وناقل حركة تبترونيك بنظام تعشيق ثنائي 7 سرعات. السعر: 400 ألف دولار.

 

Lexus LC 500

تطور شركة (Lexus) أداء سياراتها الرياضية لعام 2017 بطرح (LC 500 coupe) تليها نسخة هجينة بسقف متحرك. وتتميز بمزيج من المنحنيات الجذابة التي تميز الشركة الصانعة، فضلاً عن استخدام ألياف الكربون وبعض المواد التي تدخل في صناعة سيارات السباقات. في حين يسهل محركها الجبار بـ8 أسطوانات وصول سرعتها إلى 60 ميلاً/ الساعة خلال 4.5 ثانية. وقد صممت مقصورة (LC 500) للعناية بالسائق على نحو خاص، بحيث يكون في مركز جاذبية السيارة لتحقيق مستوى مثالي من السيطرة. أهم المواصفات: محرك 8 أسطوانات بسعة 5.0 لترات وقوة 467 حصاناً، وناقل حركة آلي 10 سرعات. السعر: 100 ألف دولار.
 

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

ابو احمد عدم وجود خدمات النقل العام داخل المدن او بينها فلا بد ان...
ابن صالح لم يتم تعيين طارق السدحان محافظ للهيئة ولم يعلن اسم المحافظ...
بندر ارقام سعر المتر المذكورة مضروبة لو تحسب المتوسط 950 مليون...
عبد العزيز اغلب ما يصرح به مدير الصندوق ايهن اليوسف لا صحة له لقد تكلم...
اسماء الرازق هو الله والله لومنعو عنا الاكل والمشرب لما جزعنا هو...