السبت 27 جمادى الثانية 1438 - 25 مارس 2017 - 04 الحمل 1396

"ساما": السيولة ترتفع لدى البنوك لأول مرة خلال 5 أشهر

928

عهود الغانم .. مستشارة اقتصادية

OhoodAG@

 أظهرت الأرقام الرسمية التي نشرتها مؤسسة النقد العربي السعودي ارتفاعا في السيولة (عرض النقود ن3) في شهر سبتمبر 2016م بنسبة 0.2% مقارنة بالشهر السابق ، حيث سجلت 1,755.9 مليار ريال ، ويعود هذا الإرتفاع إلى زيادة الودائع الزمنية والإدخارية بنسبة 4  % أو 19,8  مليار ريال والتي تم ضخها من قبل ساما نيابة عن جهات حكومية كجزء من سياستها النقدية لدعم الإستقرار المالي المحلي. بينما واصلت الانخفاضات في البنود الأخرى للشهر الثاني ، حيث انخفض النقد المتداول خارج المصارف بنسبة  -0.1%، وانخفضت الودائع تحت الطلب بنسبة %0.5، وإنخفضت الودائع الأخرى شبه النقدية بنسبة 7%.

1

وبالنظر إلى السيولة (عرض النقود ن 3 ) مقارنة بشهر سبتمبر للعام 2015م نجد أن جميع مكوناتها منخفضة عدا الودائع الزمنية والإدخارية التي شهدت ارتفاعا سنويا بنسبة 17  %، حيث انخفض النقد المتداول والودائع تحت الطلب والودائع الأخرى شبه النقدية بنسب %1 ، %11 ، %9 على التوالي.

وبالمقابل نجد أن اجمالي الإئتمان المصرفي شهد انخفاضا في سبتمبر بنسبة %0.2 مقارنة بالشهر السابق ، وذلك لانخفاض الطلب على القروض قصيرة الأجل بنسبة %0.2  و القروض طويلة الأجل %0.5. إرتفاع السيولة أحد أهم العوامل المؤثرة والداعمة للتوسع في الإئتمان ولكنها ليست الوحيدة ، حيث يتأثر الإئتمان المصرفي بعوامل أخرى منها : الطلب على الاقتراض (والذي بدوره يتأثر بالتطورات الاقتصادية وسعر الفائدة) ، كما تؤثر موارد المصارف المالية مثل رأس المال والإحتياطيات والودائع المختلفة ، والظروف الإقتصادية السائدة في المجتمع مثل الحد من الإئتمان لكبح جماح التضخم.

2

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد