الرئيسية » - » “الرياض والمالية” و”الفرنسي كابيتال” أرباح “موبايلي” دون التوقعات ونوصي الاحتفاظ بالسهم

“الرياض والمالية” و”الفرنسي كابيتال” أرباح “موبايلي” دون التوقعات ونوصي الاحتفاظ بالسهم

الرياض - مال

اتفقت شركتي “الرياض المالية” والفرنسي كابيتال” على أن أرباح شركة موبايلي خلال الربع الأول من العام الجاري جاءت دون التوقعات، وأوصت الشركتان بالاحتفاظ للسهم، بسعر عادل 97 ريال، و96 ريال على الترتيب.

وقالت”الرياض المالية” أن شركة موبايلي حققت أرباح بلغت 1.4 مليار ريال، بنهاية الربع الأول من العام الجاري، بنمو قدره 5% عن الربع المماثل من العام الماضي، و انخفاض وقدره 31% عن الربع السابق ، دون توقعاتها و ومتوسط تقديرات المحللين التي كانت تشير إلى بلوغه 1496 مليون ريال و 1472 مليون ريال على الترتيب.

وخفضت”الرياض المالية” توصيتها من الشراء الى الاحتفاظ بسهم موبايلي محددة السعر العادل عند 97 ريال، وذلك على الرغم من رفعها السعر المستهدف من 94 ريال في السابق الى 97 ريال، مضيفةً أن السهم يتداول الأن عند قيمته العادلة، والذي يمثل مكرر8.5 مرة. ً، وأنه على الرغم من أن تاريخ شركة موبايلي حافل بالمفاجآت الايجابية، الا أن الرياض المالية ترى أنه بعد الارتفاعات الأخيرة في سعر السهم. فان الفرصة محدودة لمزيد من الارتفاعات المبررة في سعر السهم، منوهةً الى أنه تبلغ القيمة السوقية لشركة موبايلي 75 مليار ريال لتقترب من القيمة السوقية للشركة الأم وهي شركة اتصالات والتي تبلغ قيمتها السوقية 91مليار ريال، وتساءلت”الرياض المالية” ماذا سيحدث في حال فاق حجم الشركة التابعة حجم الشركة الأم؟

وأرجعت”الرياض المالية” انخفاض صافي الدخل دون التقديرات نتيجة لارتفاع مصاريف الاستهلاك والزكاة ، حيث بلغت مصاريف الاستهلاك 763 مليون ريال لترتفع عن تقديراتها بنسبة 7%، بسبب ارتفاع المصاريف الرأسمالية. ونتيجة لذلك، انخفض الدخل التشغيلي البالغ 1510 مليون ريال عن تقديراتها التي كانت تشير إلى بلوغه 1567 مليون ريال، واضافة إلى ذلك، أدى ارتفاع مخصصات الزكاة والبالغة 64 مليون ريال إلى زيادة الفجوة بين النتائج وتقديرات الرياض المالية لصافي الدخل.
وأبدت”الرياض المالية” ملاحظتها أن شركة موبايلي كانت قد عكست حوالي 23مليون من مخصصات الزكاة في الربع السابق، والذي من المحتمل انه تمت اعادته في الربع الأول من العام الجاري.

وأشارت”الرياض المالية” أن الشركة اتخذت العديد من المبادرات للحفاظ على مستوى النمو، حيثأعلنت شركة موبايلي عن العديد من المبادرات التي تهدف إلى تنويع مزيج العوائد والحصول على مزيد من الفرص للنمو. تشتمل هذه المبادرات على إنشاء وحدة خاصة بالمشاريع الضخمة تستهدف المشاريع الحكومية ومشاريع القطاع العقاري على المدى الطويل. ستعمل االتفاقيات التي برمت مع شركة سيسكو العالمية وشركة أكستنشر على تحسين مستوى جودة خدمة العمالء ومستوى الحوسبة السحابية لقطاع الأعمال، و ستمكن الاتفاقية المبرمة مع شركة بهارتي آيرتل شركة موبايلي من تقديم خدمات الأعمال في 20 دولة في آسيا وأفريقيا، وستشارك موبايلي في بناء كابل بالشرق الأوسط. بحري جديد، يكتمل بحلول عام 2016، يربط بين دول الشرق الأقصى الأسيوية بأوربا مرورا بالشرق الأوسط ويجري العمل حالياً على استكشاف قطاعات غير التقليدية للايرادات، وهي على سبيل المثال الاعلان الرقمي و الصحة المتنقلة والتعليم.
وقالت “الفرنسي كابيتال” أن أرباح موبايلي في الربع الأول من العام الجاري جاءت أقل من التوقعات بسبب ارتفاع الاستهلاك، مضيفةً أن الشركة أعلنت عن نتائجها الأولية للربع الأول 20١4 حيث بلغ صافي الربح ١.4 مليار ريال ليكون أقل من توقعاتها ومتوسط التوقعات بما يقارب ٥%. بينما كان كل من الايرادات والربح قبل الفوائد والضرائب والزكاة والاستهلاك والاطفاء EBITDA أعلى من متوسط التوقعات بنسب 2% و4% على التوالي وفي حين كان هامش الربح قبل الفوائد والضرائب والزكاة والاستهلاك والاطفاء 36 EBITDA% أعلى بقليل عن متوسط التوقعات البالغة ٣٥%، وكان التراجع عن التوقعات في الربح التشغيلي الربح قبل الفوائد والضرائب والزكاة EBIT .
وتوقعت”الفرنسي كابيتال” أن تكون محفزات النمو في موبايلي قادمة من قطاع الشركات وقطاع خدمة البيانات، وحيث أنه لم يتم الافصاح عن تفاصيل الأرباح من كل قطاع، الا أن إدارة الشركة بدت إيجابية فيما يتعلق بفرص قطاع الشركات.
ً
وأضافت” الفرنسي كابيتال” أن العائد السنوي للربح الموزع إلى سعر السهم جذاب بحدود 5.5%، وأنه تم تحديد تاريخ ٣0 أبريل من العام الحالي موعدالعقد اجتماع مجلس إدارة شركة موبايلي، وذلك لتحديد توزيع الربح للربع الأول 20١4. متوقعة أن يكون الربح الموزع للسهم لعام 20١4 بقيمة ٥.٣ ريال، وأعلى بما يقارب ١0% من العام الماضي، بما يعني عائد جاذب للربح الموزع إلى سعر السهم بحدود ٥.٥%، مبينةً أنها أبقت على توصية ”احتفاظ“ للسهم بسعر مستهدف يبلغ 96 ريال للسهم.

أضف تعليقا

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>